تطبيقات العملي
|
معايير
تقييم التطبيقات العملية
(خاص بطلاب الانتظام " انتظام قديم + تحضيري + تأهيلي")
لكل
مهارة " 5 درجات"
أولا: نموذج تقييم مهارة الإنصات
1
|
وصف المقطع عموما
|
المعيار الفرعي
|
النقاط
|
النقاط المستحقة
|
عنوان المقطع
|
1
|
|
مدة المقطع
|
1
|
|
الموضوع العام للمقطع (ملخص)
|
1
|
|
2
|
موضوع المقطع
|
المعيار الفرعي
|
النقاط
|
النقاط المستحقة
|
المشهد الأول
|
1
|
|
المشاهد الفرعية (لا يوجد عدد محدد)
|
1
|
|
المشهد الأخير
|
1
|
|
3
|
اختبار التذكر
|
المعيار الفرعي
|
النقاط
|
النقاط المستحقة
|
الإجابة على أكثر من نصف الأسئلة
|
3
|
|
الإجابة على نصف الأسئلة
|
2
|
|
الإجابة على أقل من نصف الأسئلة
|
1
|
|
4
|
نقد المقطع
|
المعيار الفرعي
|
النقاط
|
النقاط المستحقة
|
عنوان آخر مقترح للمقطع
|
1
|
|
كلمات مفتاحية للمقطع (مثلا حين نريد البحث
عنه ماذا نكتب؟)
|
1
|
|
أي ملاحظة أخرى على القطعة (طولها، قصرها،
معلومات يمكن إضافتها)
|
1
|
|
المجموع
|
15
|
|
المجموع مقسوم على 3
|
5
|
|
ثانيا: نموذج تقييم مهارة القراءة
1
|
وصف القطعة عموما
|
المعيار الفرعي
|
النقاط
|
النقاط المستحقة
|
عنوان القطعة
|
1
|
|
عدد أجزاءها
|
1
|
|
الموضوع العام للقطعة (ملخص)
|
1
|
|
2
|
موضوع القطعة
|
المعيار الفرعي
|
النقاط
|
النقاط المستحقة
|
كيف بدأ الكاتب: المقدمة
|
1
|
|
الأفكار الرئيسية للقطعة: المتن
|
1
|
|
كيف انتهى الكاتب: الخاتمة
|
1
|
|
3
|
اختبار القراءة
|
المعيار الفرعي
|
النقاط
|
النقاط المستحقة
|
الإجابة على أكثر من نصف الأسئلة
|
3
|
|
الإجابة على نصف الأسئلة
|
2
|
|
الإجابة على أقل من نصف الأسئلة
|
1
|
|
4
|
نقد القطعة
|
المعيار الفرعي
|
النقاط
|
النقاط المستحقة
|
عنوان آخر مقترح للقطعة
|
1
|
|
كلمات مفتاحية للقطعة
|
1
|
|
أي ملاحظة أخرى على القطعة (طولها، قصرها،
معلومات يمكن إضافتها)
|
1
|
|
المجموع
|
15
|
|
المجموع مقسوم على 3
|
5
|
|
ثالثا:
نموذج تقييم مهارات الكتابة
1
|
كتابة البريد الإلكتروني
|
المعيار الفرعي
|
النقاط
|
النقاط المستحقة
|
كتابة عنوان المرسل إليه
|
1
|
|
كتابة الموضوع
|
1
|
|
جودة الصياغة
و وضوح الفكرة
|
1
|
|
التنسيق و وضوح الخط
|
1
|
|
كتابة توقيع ملائم
|
1
|
|
2
|
الكتابة الناقدة
|
المعيار الفرعي
|
النقاط
|
|
كتابة العنوان
|
1
|
|
وضوح الهدف
|
1
|
|
التسلسل المنطقي للأفكار
|
1
|
|
وجود مقاطع كتابية لكل فكرة
|
1
|
|
الموضوعية في النقد
|
1
|
|
وضوح شخصية الطالب
|
1
|
|
السلامة اللغوية
|
1
|
|
جودة الصياغة
|
1
|
|
حسن المعالجة و إيجاد الحلول
|
1
|
|
التنسيق و وضوح الخط
|
1
|
|
المجموع
|
15
|
|
المجموع مقسوم على 3
|
5
|
|
رابعا:
نموذج تقييم مهارات العرض و الإلقاء
1
|
الإعداد للموضوع
|
المعيار الفرعي
|
النقاط
|
النقاط المستحقة
|
اختيار موضوع له علاقة بالاتصال
|
1
|
|
وضوح الهدف
|
1
|
|
اكتمال أجزاء الموضوع (مقدمة ،
صلب الموضوع ، خاتمة)
|
1
|
|
جودة الصياغة
|
1
|
|
جمع المعلومات من أكثر من مصدر
|
1
|
|
2
|
العرض التقديمي
|
المعيار الفرعي
|
النقاط
|
|
وجود العنوان على الشريحة الأولى
|
1
|
|
وجود تصور عام عن الموضوع في الشرحية الثانية
|
1
|
|
تطبيق قاعدة 5 x 5
|
1
|
|
التنسيق ( وضوح الخط وحسن
اختيار الخلفيات والألوان)
|
1
|
|
استخدام وسائط مساعدة ( صور ، مقاطع صوت ،
فيديو)
|
1
|
|
3
|
الإلقاء
|
المعيار الفرعي
|
النقاط
|
|
المظهر العام
|
1
|
|
استخدام لغة الجسد و تعبيرات الوجه
|
1
|
|
الوقوف و الحركة داخل القاعة
|
1
|
|
إدارة الحضور
|
1
|
|
التوظيف و التنويع الصوتي ( السكتات ، تغيير
النبرة )
|
1
|
|
المجموع
|
15
|
|
المجموع مقسوم على 3
|
5
|
|
خامسا:
نموذج تقييم مهارات الحوار و الإقناع
المعيار الفرعي
|
النقاط
|
النقاط المستحقة
|
التحلي باللطف أثناء الحوار
|
1
|
|
وجود الاحترام المتبادل
|
1
|
|
استخدام لغة الجسد
|
1
|
|
الحماس و تبني الفكرة
|
1
|
|
التنويع الصوتي
|
1
|
|
الإنصات المؤثر وعدم المقاطعة
|
1
|
|
القدرة على توضيح الأفكار وعدم الاستطراد و الإطالة
|
1
|
|
البدء بمواطن الاتفاق
|
1
|
|
مهارة التعامل مع الأسئلة
|
1
|
|
ضرب الأمثلة و استخدام الشواهد لإثبات وجهة النظر
|
1
|
|
المجموع
|
10
|
|
المجموع مقسوم على 2
|
5
|
|
سادسا: نموذج تقييم مهارات التقديم للأعمال
1
|
كتابة السيرة الذاتية
|
المعيار الفرعي
|
النقاط
|
النقاط المستحقة
|
بيانات التعريف والتواصل
|
1
|
|
الهدف
|
1
|
|
الملخص المهني وفقاً للإعلان
|
1
|
|
الدرجات العلمية
|
1
|
|
المهارات
|
1
|
|
الاشتراك في الجهات المهنية ذات العلاقة
|
1
|
|
الدورات التدريبية
|
1
|
|
المعرفون
|
1
|
|
أنشطة متنوعة
|
1
|
|
2
|
خطاب التقديم للعمل
|
المعيار الفرعي
|
النقاط
|
النقاط المستحقة
|
بيانات المرسل والتاريخ
|
1
|
|
بيانات المرسل إليه والتاريخ
|
1
|
|
تحديد الوظيفة و كيفية المعرفة بأنها شاغرة
|
1
|
|
التعريف بالنفس والدرجة العلمية والتوافق مع الوظيفة الحالية
|
1
|
|
أبرز الإنجازات والإشارة إلى السيرة الذاتية
|
1
|
|
تأكيد الاهتمام بالانضمام للجهة و الإشارة إلى االمعرفة بها
|
1
|
|
الوعد بالاتصال لتحديد موعد المقابلة
|
1
|
|
شكر المرسل إليه على الاهتمام بالخطاب
|
1
|
|
توقيع الخطاب بعبارة ودودة
|
1
|
|
ادراج رقم الهاتف في نهاية الخطاب
|
1
|
|
المجموع
|
20
|
|
المجموع مقسوم على 4
|
5
|
|
|
آخر تحديث
11/22/2010 1:51:13 PM
|
|
|